الإثنين , 10 أغسطس 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / استراتيجية إثيوبيا حول سد النهضة إما المياه أو الأموال
style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-3754746322068505" data-ad-slot="2723352953">

استراتيجية إثيوبيا حول سد النهضة إما المياه أو الأموال

كتبت /هند حامد

قال الدكتور محمد نصر علام، وزير الرى الأسبق، إن الجانب الإثيوبى يماطل فى مفاوضات سد النهضة، ومن الخطأ أن نقول أنها بدأت التخزين كون السد لم يكتمل بعد، موضحاً أن ما تم حجزه حتى الآن 4,9 مليار متر مكعب والمياه بدأت تتجاوز منتصف السد وتمر وذلك لا يشكل أى خطر على مصر.

وأضاف “علام “خلال اتصال هاتفي ببرنامج “التاسعة”، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، أن المشكلة تكمن فى حال قيام إثيوبيا تنفيذ التصريحات غير المسئولة لرئيس وزرائها، بأنه سوف يعمل على ملئ السد فى عامان فقط وحجز 74 مليار متر مكعب.

وتابع:”فى حال قيام إثيوبيا بملئ السد منفردة سوف يكون لذلك عواقب خطيرة على الأمن المائي بمصر ولكن حال التزامها بالمبادئ التى تم الاتفاق عليها لن تنقص قطرة واحدة من حق مصر”.

وأكد وزير الرى الأسبق، أنه لا يوجد هدف لإثيوبيا من وراء ما تقوم به الآن إلا التحكم فى مصر، وتابع:” استراتيجية إثيوبيا حول سد النهضة إما المياه أو الأموال”، لافتاً إلى أن هذه الورقة استغلها الأعداء قديماً.

عن إسلام عبدالحميد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *