الخميس , 24 سبتمبر 2020
الرئيسية / إسلاميات / :رمضان والتراويح :
style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-3754746322068505" data-ad-slot="2723352953">

:رمضان والتراويح :

كتب /عبدالرحمن عويس 

بسم الله الرحمن الرحيم. يتميز شهر رمضان المبارك بأفضل العبادات مثل صيام نهاره وقراءة القرآن وصلاة التراويح وصلة الأرحام وكثيرا من العبادات ولذلك نتحدث عن عبادة من عبادات هذا الشهر الكريم وهي فضل صلاة التراويح فصلاة التراويح هي صلاة قيام الليل في رمضان ولها فضل عظيم وفوائد عديدة حيثُ إنّ أفضل الصلاة هي صلاة جوف الليل، لأنها تكون خالصة لله عز وجل من كل  رياء وهي أفضل صلاة بعد الصلاة المكتوبة، ومن أيقظَ أهل منزله للصلاة يكتبهم الله من الذاكرين والذاكرات، لذلك لها ءاثار كبيرة عظيمة علي من أداها . اذكر منها ..

1–حُكم صلاة التراويح هي سنة مؤكدة عن النبي وأجمع على سنيتها اكثر اهل العلم و التراويح جماعةً في المسجد أفضل من أن يصليها الفرد منفرداً في المنزل، وصلى الرسول عليه الصلاة والسلام التراويح في المسجد جماعةً، ولم يستمر في ذلك خوفاً من أن تفرض جماعة على الأمة الإسلامية، ومعنى ذلك أنّ الصلاة في المسجد جماعةً هي الأفضل

٢- يكتب قيام ليلة كاملة للشخص إذا صلى حتّى ينصرف الإمام. ويوضع المصلي في منزلة المتقين، قالَ تعالى: (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ*آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ*كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ*وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).

٣- يُحشر المصلي مع الصديقين والشهداء. فتقرب المسلم من الله سبحانه وتعالى والسير على خطى الصالحين. تعد من أسباب رحمة الله سبحانه وتعالى بالعباد. وايضا تعادل عمرة، فالمشي إلى صلاة التطوع يعادل عمرة، حيثُ قال صل الله عليه وسلم: (مَن مَشَى إلى صلاةٍ مكتوبةٍ في الجماعةِ، فهي كَحَجَّةٍ، ومَن مَشَى إلى صلاةِ تَطَوُّعٍ، فهي كعُمْرَةٍ).

٤.تعتبرمن أسباب غفران الذنوب، قال رَسُولَ اللهِ صل الله عليه وسلم: (مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ).

٥- الفرق بين التهجد والتراويح صلاة التهجد وصلاة الوتر وصلاة التراويح كلها صلوات تحت اسم صلاة قيام الليل، ولكن اسم التراويح يدل على صلاة قيام الليل في شهر رمضان المبارك بالذات،

٦-وقيام الليل مصطلح شامل للصلاة وغيرها من العبادات مثل الذكر والدعاء وقراءة القرآن، وتشمل العبادة قبلَ النوم وبعدَ النوم، أما التهجد فهو صلاة قيام الليل مطلقاً

7-عدد ركعات صلاة التراويح لا يوجد لصلاة التراويح أو صلاة قيام الليل عدد معين من الركعات لا يزيد المسلم أو يقلل منه، وكان الرسول عليه الصلاة والسلم يصليها 11 ركعة سواءَ في رمضان أو غير رمضان وذلك لحديث السيدة عائشة رضيَ الله عنها حيثُ قالت: (ما كان يزيدُ في رمضانَ ولا غيرِه على إحدى عشْرةَ ركعةً)

٨- وتصلى التراويح مثنى مثنى، أي ركعتين ركعتين وذلك بإجماع كل الأئمه.

ومن الأحكام التي يتعرض عليها الإنسان . اخذ البراشيم لمنع العاده الشهريه حتي تصوم المراه شهر رمضان كاملا دون انقطاع ؟ وفي هذه المسألة اراء للعلماء أجلها أن الدين انزل لكي يجعل الإنسان سعيدا صحيحا لا علة فيه فمثلا نهي عن المسكرات لأنها تذهب العقل . ولذلك إذا اخذت المراه البراشيم او الادويه لكي تمنع عادتها التي جعلها الله سبحانه وتعالى طهاره لجسدها بسبب الصيام فاذا كان هناك اذي يترتب على جسدها ومفسدة فقد نهي الله علي هذه لمفسده التي تترتب بسبب هذه الادويه  كما قال الله ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه . وقول النبي لا ضرر ولا ضرار ..

عن alhadathlive

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *