الأربعاء , 5 أغسطس 2020
الرئيسية / الشأن الدولى / جائحة كورونا أدت إلي تضاعف ديون الشركات العالمية بنحو تريليون دولار في 2020
style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-3754746322068505" data-ad-slot="2723352953">

جائحة كورونا أدت إلي تضاعف ديون الشركات العالمية بنحو تريليون دولار في 2020

كتب / شيريهان ماجد

صرح تقرير للمجموعة المختصة في إدارة الأصول توقعاته بإرتفاع حجم ديون الشركات العالمية نحو ما يقارب تريليون دولار هذا العام نتيجة الأثار السلبية التي نتجت عن تفشي أزمة ڤيروس كورونا في العالم.

وذلك و قد ذكر التقرير أن ديون الشركات العالمية في العالم بلغت بالفعل مستوي قياسيا خلال يناير الماضي.

بعد أن سجلت 8,3 تريليون دولار أي أنها ارتفعت بنسبة 8,1 مقارنة بنفس الفترة ذاتها من العام الماضي كما من المتوقع أن ترتفع بنسبة تريليون دولار في أعقاب تفشي أزمة كورونا.

وقال المحلل الإقتصادي سيث ماير بأن أزمة كورونا تسببت في تغيير كل شئ وأشار إلي أن تركيز الشركات الآن ينصب علي طرق الحفاظ علي رأس المال و بناء ميزانية محصنة.

ذلك وقد صرح تقرير مجموعة جانوس هندرسون أن الأسباب وراء ذلك الإرتفاع القياسي تكمن في اضطرار هذه الشركات العالمية إلي الإقتراض من أجل إستكمال عمليات الإستحواذ أو إعادة شراء الأسهم ذلك بالإضافة إلي ضخ أموال في صفقات استثمارية.

وقد أشار التقرير إلي أن نسبة الديون والأرباح شهدت أسرع زيادة لها علي مدار الخمس أعوام الماضية.

وقال أن ارتفاع ديون الشركات بدأ قبل تفشي أزمة كورونا بفترة طويلة وتضاعف حجم صافي الديون للشركات العالمية بنسبة 625 مليار دولار العام الماضي وهذه الزيادة تعد أكبر زيادة لها منذ خمسة أعوام.

وأشار إلي أن ظاهرة إقتراض الشركات أكتسبت مساحة واسعة خلال الأعوام الماضية مدعومة بمعدلات الفائدة المنخفضة و الإئتمان التي تبعتها البنوك المركزية حول العالم.

وأضاف إلي تقريره أن الشركة الألمانية فولكسفاجن لصناعة السيارات تعد الأكثر مديونية علي مستوي العالم هذه الفترة.

ذلك وقد طرحت الشركات العالمية سندات بقيمة 384 مليار دولار من يناير وحتي مايو الماضي وتتوقع مجموعة جانوس هيندرسون زيادة الإصدارات بنسبة قياسية خلال الأسابيع القادمة.

عن أحمد رزق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *