السبت , 7 ديسمبر 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / المراة / نصائح «مهمة» حول استحمام طفلك في الشتاء.. تعرفي عليها
style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-3754746322068505" data-ad-slot="2723352953">

نصائح «مهمة» حول استحمام طفلك في الشتاء.. تعرفي عليها

يمثل فصل الشتاء خطورة خاصة للعديد من الفئات، وفي مقدمتهم أصحاب الأمراض المزمنة، وتمتد الخطورة للأطفال وطلبة المدارس بسبب الخروج من المنزل في ساعات مبكرة، ما يعرضهم للتغيير المفاجئ في الطقس المحيط بهم، لذا يوضح استشاري طب الأطفال د. محمد حمدي كيفية استحمام الأطفال من غير قلق باتباع بعض التعليمات.

ويقول د. محمد حمدي، إنه إذا كنتِ ترغبين في استحمام طفلك يوميًا لا بأس، لكن عليكِ باتباع الخطوات التالية؛ وهي ومع ذلك يفضل الأطباء استحمام الطفل كاملًا من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، خاصة إذا كان الطفل في الشهور الأولى من عمره، مع الاكتفاء بالتشطيف والمسح بفوطة مبللة مكان الحفاض وغسل الوجه واليدين في الأيام الباقية.

وأوضح أنه لابد من تدفئة الحمام والغرفة التي يجلس فيها طفلك بعد الاستحمام مباشرة، عن طريق غلق تيارات الهواء وتشغيل المدفأة إن أمكن، مع تحضير جميع احتياجات طفلك معكِ داخل الحمام، حتى لا يصاب بالبرد بالانتقال إلى غرفة أخرى لارتداء الملابس، ومراعاة ألا يستغرق استحمام الطفل أكثر من 5 دقائق، ولا تستخدمي الماء الساخن جدًا، لأنه ضار على صحة وبشرة طفلك.

وأشار إلى أن غسل رأس طفلك بماء فاتر وليس ساخنًا أو دافئًا، حتى لا يُصاب بالبرد، وجففي شعره جيدًا برفق استخدمي صابون الأطفال، وركزي على ثنيات جلد طفلك التي تجمع العرق والأوساخ ونظفيها برفق، كما نصح بشطف جسم طفلك بالماء الدافئ وجففيه جيدًا، ولن نحتاج إلى غسل شعر طفلك كل يوم، لأنه يفرز القليل جدًا من الزيوت، لذا يكفي غسله مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

ونصح بوضع كريم أو لوشن مرطب على جسم طفلك بعد الاستحمام، سيساعده التدليك السريع على الشعور بالدفء، وكذلك ترطيب بشرته من التشققات أو الالتهابات، وقومي بإلباس طفلك ملابسه سريعًا، مع مراعاة أن تكون الطبقة الملامسة للجلد من القطن وليس أي أنواع أخرى، تجنبًا للحساسية.

كما نصح بأن لا تنسي إلباس الطفل جوارب قطنية وغطاء للرأس مع لفه جيدًا ببطانية خفيفة، لإحكام تدفئته، ولا يتعرض لأي تيار هواء بارد بعد الاستحمام، ويمكنكِ تحميمه مساءً مع اتباع الخطوات السابقة للحصول على نوم هادئ، بعد اللعب وتناول الطعام.

وأشار إلى الأيام التي لا يستحمى الطفل استحمام كامل، عليكِ بعمل الآتي وهي غسل يديه ووجهه يوميًا في الصباح والمساء. تغيير جوارب القدم كل يوم قبل النوم وإزالة الأوساخ العالقة بين الأصابع، نتيجة العرق أو قماش الجوارب، وتحميم نصفه السفلي بالماء الدافئ مرة على الأقل يوميًا بعد التبرز، ومسح ثنيات اليد والرقبة بالمناديل المبللة، وكذلك وضع كريم مرطب يحتوي على أكسيد الزنك مكان الحفاض.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *