الجمعة , 18 سبتمبر 2020
الرئيسية / تقارير / نبذة عن حياة الزعيم “جمال عبد الناصر” في ذكرى وفاته
style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-3754746322068505" data-ad-slot="2723352953">

نبذة عن حياة الزعيم “جمال عبد الناصر” في ذكرى وفاته

 

كتبت دعاء سنبل

الزعيم “جمال عبد الناصر” هو ثانى رؤساء جمهورية مصر العربية بعد زوال الملكية اثر ثورة 1952م بعد الرئيس “محمد نجيب “الذي حكم مصر لمدةوسنة واحدة وتوفى , ويطلق علي”ناصر” لقب “زعيم القومية العربية “إذ يعد أشهر زعماء العرب في القرن العشرين، ومثار جدل حقيقي بين مختلف فئات الشعوب العربية من محيطها إلى خليجها؛ حتى وقتنا هذا . 
ولد الزعبم”عبد الناصر” بالإسكندرية عام 1918م، لأسرة تعود بجذورها إلى بلدة بني مر بمحافظة أسيوط، والتحق بالكلية الحربية عام 1937 ليتخرج ضابطاً في عام 1938 التحق عبد الناصر فور تخرجه بسلاح المشاة ونقل إلى منقباد في الصعيد ، وفى عام ١٩٣٩ طلب جمال عبد الناصر نقله إلى السودان،
“عبد الناصر” ظل يعلى رتبته فى عمله العسكرى إلا ان فكرة الثورة على العدو البريطانى بدأت تترسخ فى عقله تمام الرسوخ ،وأثناء ذلك تزوج من زوجته ” تحية ” والتى انجبت له خمسة أبناء بنتين وثلاثة أولاد .

شارك” عبد الناصر “في حرب فلسطين عام 1948م، حيث حوصرت فرقته في منطقة الفالوجا أكثر من أربعة أشهر .
فى مايو عام ١٩٥١م رقى عبد الناصر إلى رتبة البكباشى (مقدم) وفى نفس العام اشترك مع رفاقه من الضباط الأحرار سراً في حرب الفدائيين ضد القوات البريطانية في منطقة القناة التي استمرت حتى بداية عام ١٩٥٢م .
وعقب قيام ثورة 1952 صدر قرار من مجلس قيادة الثورة وبإسناد رئاسة الجمهورية إلى محمد نجيب ,أما عبد الناصر فقد تولى أول منصباً عاماً كنائب رئيس الوزراء ووزير للداخلية , وفى الشهر التالي ترك جمال عبد الناصر منصب وزير الداخلية – الذي تولاه زكريا محيى الدين – واحتفظ بمنصب نائب رئيس الوزراء .

وفى ١٧ أبريل ١٩٥٤ تولى جمال عبد الناصر رئاسة مجلس الوزراء ,وبعد أشهر قرر مجلس قيادة الثورة إعفاء محمد نجيب من جميع مناصبه على أن يبقى منصب رئيس الجمهورية شاغراً وأن يستمر مجلس قيادة الثورة في تولى كافة سلطاته بقيادة جمال عبد الناصر.
وفى ٢٤ يونيه عام ١٩٥٦م انتخب جمال عبد الناصر رئيساً للجمهورية بالاستفتاء الشعبي وفقاً لدستور ١٦ يناير ١٩٥٦ ـ
وسيظل التاريخ يذكر لعبد الناصر عدة قرارات هامة منها قرار تأميم قناة السويس في عام 1956 , لتمويل بناء السد العالي ،،كذلك، يحسب لناصر التحولات التي أدخلها في إطار سياسة الإصلاح الزراعي، والتي عادت بالنفع على ملايين الفلاحين الكادحين.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *