الأحد , 20 سبتمبر 2020
الرئيسية / تقارير / مسعود | حول زيارة الرءيس السيسي للسودان
style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-3754746322068505" data-ad-slot="2723352953">

مسعود | حول زيارة الرءيس السيسي للسودان

ا.د. علي مسعود
عميد كلية السياسة و الاقتصاد ج. بني سويف.

ومضات (حول زيارة الرءيس السيسي للسودان)

تأتي تلك الزيارة في إطار ترسيخ العلاقات بين الدولتين الشقيقتين و فيما يلي اهم ما استهدفته:

١- ان الزيارة تمثل الدورة الثانية للجنة التنسيقية العليا بين البلدين و التي تم عقد اول اجتماع لها يوم ٥ أكتوبر ٢٠١٦ بقصر الاتحادية. و تتمثل أهمية تلك اللجنة بأنها تضع إطار موءسسي لتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين مما يسهل من المتابعة المستمرة و اتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان تحقيق أهدافها.

٢- ان الاتفاق على الربط الكهربائي بين البلدين يمثل نقطة هامة في طريق توحيد الجهود لحماية المصالح المشتركة و خصوصا المصالح المتعلقة بنهر النيل.

٣- ان الاتفاق على تدشين خط سكة حديد يربط سيدي جابر في أقصى شمال مصر بالخرطوم و الذي يتطلب انشاء خط سكة حديد بطول ٢٥٠ كم من أسوان وحتى الخرطوم سيترتب عليه زيادة التبادل التجاري بين البلدين و الذي بلغ فقط ٣٦٤ مليار دولار خلال الفترة من اول يناير و حتى نهاية اغسطس ٢٠١٨.

٤- ان الاتفاق حول إقامة منطقة صناعية مصرية بالسودان سوف يودي الي طفرة في الاستثمارات المصرية هناك و ما يترتب عليه من خلق قيمة مضافة تستفيد منها البلدين. و في هذا الصدد اقترح ان يتم تخصيص جزء كبير من تلك المنطقة للتصنيع الزراعي.
٥- ان توسيع النشاط الأكاديمي بين البلدين في صورة منح للاخوة السودانين بالجامعات المصرية و تبادل للزيارات بين الأساتذة و الطلاب سيوجه موسسات التعليم العالي لإيجاد حلول للمشكلات و القضايا المشتركة.

٦- ان توقيع ميثاق الشرف الإعلامي سيفوت الفرصة على المغرضين من تكدير العلاقات بين البلدين.
و لا ننسى ان قادة الشياطين الارهابين يسعون لاستهداف مصر من الجنوب.

تحيا مصر
تحيا مصر
تحيا مصر

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *