الجمعة , 20 سبتمبر 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / تقارير / فتح باب قبول التلاميذ بالصف الأول الإبتدائى إعتباراَ من 15/6 بالغربية
style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-3754746322068505" data-ad-slot="2723352953">

فتح باب قبول التلاميذ بالصف الأول الإبتدائى إعتباراَ من 15/6 بالغربية

كتب / عبد السلام السايس _ علاء ابو غانم 

أعلن اللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية عن فتح باب قبول التلاميذ بالصف الأول الإبتدائى إعتباراً من15/6 وحتى 31/7/2019 من الحلقة الأولى من التعليم الأساسى للعام الدارسى 2019/2020م .

تنفيذاً للقرار الوزارى لسنة 1989 والأحكام المرفقه به بشأن قواعد الإلتحاق بمدارس التربية والتعليم والمادة رقم (15) من قانون التعليم رقم (139) لسنة 1981م بشأن عدم النزول بالسن عن ست سنوات إلا بقرار من السلطة المختصة وفقاً للكثافات.

على أن يتم قبول جميع طلبات الإلتحاق بالصف الأول الإبتدائى لمن يبلغون سن السادسة ولا يجوز النزول عن هذا السن وبذلك يقبل الأطفال بالصف الأول الإبتدائى الذين تقع أعمارهم بين السادسة والتاسعة بالترتيب التنازلى طبقاً لسعة الفصل بحيث لا تتعدى الزيادة فى كثافة الفصل الواحد عن 20% عن الكثافة المقررة طبقاً للقرار الوزارى رقم (148) لسنة 2000م .. ويتم حساب سن القبول فى أول اكتوبر 2019 بحيث يتم التسجيل الإلكترونى من 1/6 وحتى 31/7/2019.

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم أن مدير المدرسة ووكيل شئون الطلبة والمسئول الإدارى لشئون الطلبة هم المسئولين عن تحديد الأعداد المسموح بقبولها بالمدرسة للعام الدراسى 2019/2020م على أن توقع لجنة القبول بالعلم على ذلك .. كما تتولى لجنة التنسيق المشكلة برئاسة وكيل شئون الطلبة بترتيب التلاميذ المتقدمين تنازلياً حسب السن من الأكبر إلى الأصغر بحيث تكون أولوية القبول للتلاميذ أعمار ست سنوات أو أكثر (المتقدمون من داخل المدرسة والمقيدون برياض الأطفال وقضوا عامين بها) والمتقدمون من خارج المدرسة الأكبر سنأً مع مراعاة المربع السكنى.
أما فى حالة وجود أماكن خالية بالمدرسة وبعد أخذ جميع الملزمين المتقدمين للمدرسة يرتب صغار السن الذين قضوا عامين برياض أطفال المدرسة نفسها تنازلياً من الأكبر إلى الأصغر حتى إستكمال وشغل جميع الأماكن الخالية بالمدرسة على أن لا يقل السن عن خمس سنوات ونصف فى أول أكتوبر 2019.

ولكنه فى حالة إستكمال الكثافة المقررة قانونياً لكل فصل ويوجد أعداد من رياض الأطفال صغار سن وقضوا عامين بالمدرسة وليس لهم مكان بها يتم إخطار التعليم الإبتدائى لتوزيعهم على أقرب مكان متاح تسمح فيه الكثافة باستعابهم .. أما إذا تبقى تلاميذ من المتقدمين إلى المدرسة من الخارج من الملزم قبولهم ولا تسمح الكثافة باستيعابهم يتم ترتيبهم فى كشوف تنازلياً من الأكبر سناً إلى الأصغر سنأً بحيث يقوم التعليم الإبتدائى بتوزيعهم حسب المربع السكنى والكثافة المتاحة.

ومن جانبه؛ وجه محافظ الغربية وكيل وزارة التربية والتعليم بإعلان كشوف المقبولين بكل مدرسة وكذلك كشوف أسماء الذين تقدموا وتم توزيعهم على مدارس أخرى مجاورة فى أماكن ظاهرة على أن تتضمن الكشوف القواعد الحاكمة للقبول والتوزيع التى تم التنسيق على أساسها وذلك فى شفافية تامة وحيادية وتعلن هذه الكشوف فى موعد أقصاه 5/8/2019 ثم يحول جميع التلاميذ المقبولين للكشف الطبى للتأكد من لياقتهم الصحية.
ويشترط تقديم أصل شهادة الميلاد عند التقدم للإلتحاق بالصف الأول الإبتدائى أما بالنسبة للتلميذ الذى لايحمل رقماً قومياً يتقدم ولى أمره ببياناته (الإسم – تاريخ الميلاد – إسم الأب ورقمه القومى – إسم الأم رباعياً ورقمها القومى ) ويقوم مسئول المدرسة بالإستدلال على الرقم القومى من خلال التطبيق المعد لذلك .. كما تقوم المدرسة بتسجيل جميع بيانات التلاميذ المتقدمين إليها عبر قاعدة البيانات من خلال بوابة الخدمات الإكترونية بالوزارة (إستمارة التقدم للصف الأول الإبتدائى)

وفى السياق ذاته؛ أكد محافظ الغربية على أهمية عمل تنسيق بين المدارس ذات الكثافة العالية والمنخفضة وفق خريطة المدارس والكثافات السكانية .. موجهاً وكيل وزارة التربية والتعليم بعرض تقرير مفصل نهائى عن كثافة الطلاب بجميع فصول المحافظة قبل إعلان قبول الطلاب للتأكد من تحقيق التوازن بين عدد الطلاب والفصول المتاحة وتقليل ظاهرة تكدس الفصول.

وذلك لضمان توفير مناخ تعليمى متميز يساعد الطلبة على التفوق والتميز

عن mohamed barakat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *