السبت , 7 ديسمبر 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / المراة / الطريقة المثالية لعلاج الامساك عند الرضع في الشهر الاول
style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-3754746322068505" data-ad-slot="2723352953">

الطريقة المثالية لعلاج الامساك عند الرضع في الشهر الاول

تسير وتيرة تغيير الحفاضات للرضع بشكل منتظم في اغلب الاحوال، لكن إذا لاحظت الام عدم انتظام البراز على مدار يومين، وأن قوام البراز اصبح صلبا، فقد يكون ذلك علامة على الإمساك.

 

ما هو الإمساك عند الأطفال وما هي الأعراض؟

الإمساك هو صعوبة أو تأخير خروج البراز لمدة أسبوعين . ومع ذلك ، فإن الأعراض التي تشير إلى الإمساك عند الرضع تختلف عن تلك الموجودة في البالغين. فيما يلي علامات الإمساك بين الأطفال:

 

  1. يجد الطفل صعوبة في خروج البراز لأكثر من 10 دقائق في اليوم مع احمرار وجهه بشكل ملحوظ، ما يشير إلى أنه يواجه صعوبة في خروج البراز.
  2. يشعر الطفل بالراحة عند خروج البراز ، مما يدل على أن الممر مؤلم.
  3. البراز صلب ومشابه للحبيبات.

4.يبدو بطن الطفل منتفخا على نحو غير معتاد.

 

أسباب إصابة الطفل بالإمساك في الشهر الأول

الإمساك في الشهر الأول عادة ما يكون مؤشرا على أن الطفل لا يحصل على كمية كافية من حليب الثدي الكافي. كما أن في حالة الرضاعة الطبيعية قد لا يتبرز الطفل بالمعدل الطبيعي مقارنة بهولاء الذين يرضعون حليباً صناعياً.

أما إصابة الطفل بالإمساك في حالة تناوله حليب صناعياً فهذا يعني أن النوع المستخدم لا يناسبه، وهنا عليكِ استشارة الطبيب لتغييره.

 

علاجات منزلية للإمساك

1.زيادة عدد الرضعات من حليب الثدي: عدم الحصول على ما يكفي من التغذية سبب شائع للامساك عند الرضع خاصة في الشهر الأول. لذلك عليكِ مد الطفل بمزيد من الرضعات حتى يحصل الصغير على ما يكفي من التغذية كل يوم.

 

  1. تغيير نوع الحليب: إذا كان طفلكِ يعتمد على حليب صناعي، فيمكنك محاولة تغيير ماركة الحليب. قومي بتجربة أنواع مختلفة من الحليب الصناعي حتى تلاحظين تحسن في الإمساك.
  2. عصير الفاكهة: تذكر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أنه يمكنك إعطاء (30 مل) من عصير الفاكهة كل يوم لطفلكِ المصاب بالإمساك بمجرد بلوغه الشهر. يمكنكِ الاختيار بين ثمار الخوخ والكمثرى المعروفة بخصائصها الملينة.
  3. التمارين الرياضية:ممارسة التمارين الرياضية والتدليك يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك عند الأطفال:

تدليك البطن: التدليك طريقة آمنة وفعالة لتخفيف الإمساك، ضعي الطفل على ظهره وضعي يدكِ على البطن لمدة 30 ثانية. يساعد ذلك في تسخين العضلات. ثم دلكي بطن الطفل برفق في اتجاه عقارب الساعة، راقبي وجه طفلكِ ولغة جسده. إذا شعرت بالمقاومة ولاحظت عدم الراحة ، فتوقفي عن التدليك على الفور.

حركة الساق بطريقة الدراجة: يستلقى الطفل على الظهر، امسكِ أرجله برفق للأعلى وحركيهم ببطء في حركة دائرية كما لو كان الطفل يركب دراجة هوائية، استمري لمدة 30 ثانية ثم توقفي 5 دقائق مع تكرار نفس الحركة مرة أخرى.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *