الإثنين , 21 سبتمبر 2020
الرئيسية / المطبخ / عادات سيئة بحياتنا
style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-3754746322068505" data-ad-slot="2723352953">

عادات سيئة بحياتنا

 

كتبت : أسماء فكري السعيد علي

حياتنا أصبحت مليئة بالعادات والتقاليع اللي كانت غريبة قديما علي مجتمعنا ويعتبرها البعض حاليا موضة دخيلة علي نظامنا اليومي ..
ومع الأسف هذه العادات نفعلها ونمارسها بشكل يومي ولا ندرك أنها خطر وسوف يكون لها تأثير سلبي علي حياتنا وصحتنا العامة إن لم يكن في القريب سيكون علي المدي البعيد ..

ولقد قامت منظمة الصحة العالمية وكل الجمعيات بالبحث وحصر أسوأ هذه العادات للتحذير من عواقبها والعمل علي الحد منها والعودة الي نظامنا الحياتي المعتاد والذي كان متبع قديما

ولقد تم تحديدهم في أسوء عشر عادات أصبحت تلازمنا بحياتنا اليومية :

1) عدم تناول وجبةالإفطار :
————————————————
وجبة الإفطار هي أهم وجبة يتناولها الإنسان في يومه لأنها ما تمد الجسم بالطاقة طوال اليوم لتساعده علي القيام بمهامه وعمله .. وهي الوجبة التي يتم حرقها كاملة طوال اليوم نظرا لمجهود الشخص في ممارسة أنشطته اليومية ولذلك يؤكد جميع خبراء التغذية والصحة علي أهمية هذه الوجبة ..
ولكن لوحظ في الفترة الأخيرة أن معظم الناس أصبحوا لا يتناولون هذه الوجبة الهامة بحجة اعتقاد البعض أن تناولهم لوجبة واحدة خلال اليوم ستساعدهم في انقاص اوزانهم أو اعتبار هذه الوجبة ليست بالهامة وأن سرعة الحياة وقلة الوقت أصبحت لا تسمح بها ..
ولكن أثبت علميا أن الذين لا يتناولون وجبةالإفطار سوف ينخفض معدل سكر الدم لديهم .. وهذا يقود إلى عدم وصول غذاء كاف لخلاياالمخ مما يؤدي إلى انحلالها .. وبالتالي يجعل الفرد يشعر دائما بالاجهاد الذهني والعصبي وعدم القدرة علي التحمل .

2) الإفراط في تناول الأكل :
———————————————
نحن من الشعوب التي توصف بالشعوب الأكولة .. أي التي ترتبط حياتها بالأكل دائما .. فكل مناسباتنا لها علاقة وطيدة بالأكل وتتنوع فيها أشكاله حتي الروحانيات والعبادات فيها دائما ارتباط بالطعام .. ففي رمضان تعد الولائم علي الإفطار .. وفي الأعياد تجد الكحك والبسكويت والحلويات بكل انواعها .. شم النسيم .. المواسم واعياد رأس السنة وغيرها من الاحتفالات التي تجد البيوت المصرية فيها تنفق أموالا لشراء الطعام ..
حتي خروجات العائلات والفسح بين الأصدقاء دائما ما تجدها مرتبطة بتناول الطعام في المطاعم خارج المنزل ..
ولكن هل سألنا أنفسنا عن مدي صحة هذا التصرف .. عن أضرار الاسراف في الطعام وخطورة تناوله بشكل زائد سواء بالمنزل أو خارجه ..
الدراسات أثبتت أن الأكل الزائد يسبب وبصورة رئيسية تصلب شرايين الدماغ مما يؤدي إلى نقص في القوة الذهنية .. بالإضافة إلي أن الزيادة من تناول الطعام تؤدي لمشاكل شديدة للجهاز الهضمي وأيضا له تأثيرات غير صحية علي القلب .

3) التدخين :
———————
عندما ظهر التدخين .. كان مرتبط فقط بمن هم في علية القوم وهذا لارتفاع اسعاره آنذاك .. وكان عامة الشعب يعتبرون أن من يدخن تصرفه غير لائق وليس مقبول أبدا .. وكان هناك حياء في ممارسة فعل التدخين فالطفل يزرع بداخله أن التدخين ضار بالصحة .. ومن يدخن لا يقوي علي إشعال سيجارته في حضور من يكبره كالأب والأخ الأكبر وغيرهم ..
ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت من المستغرب إن وجدت أحدا لا يدخن .. أسفة المدخن انتشرت وبشكل مبالغ فيه بين الأطفال بصورة أعلي من الكبار ..
وبالرغم من التحذيرات العديدة التي توجهها جميع المنظمات الصحية والجمعيات التي تقاوم ظاهرة التدخين والتي تعمل علي نشر الوعي وتوضيح مضاره .. إلا أنه مازال ينتشر مثل النار التي تنتشر في الهشيم ..

ولقد أكدت الدراسات علي أن التدخين في المدي القصير والبعيد يسبب انكماش خلايا المخ وربما يؤدي إلى مرض الزهايمر وقد يؤدي للوفاة المفاجئة الناتجة عن السكتات الدماغية ..
وأن التدخين هو العامل الرئيسي والأساسي في انتشار مرض السرطان بأنواعه المختلفة وخاصة سرطان الرئة والمخ ..
والتدخين له أضرار بالغة علي تكوين الجلطات القلبية وانسداد شرايين القلب .. وأن المرأة المدخنة والحامل يسبب التدخين في تشوهات الجنين وخلق مشاكل صحية له .

4) كثرة تناول السكريات :
——————————————
سؤل رجلا طبيبا لم يشتكي يوما علي مدار أربعون عاما من علة أو مرض ولا حتي أصابه رشح بالأنف أو برد .. وعندما تم سؤاله عن السبب في ذلك قال : ( امتنعت تماما عن تناول السكر بكل أشكاله وأنواعه ) .. ولقد اهتم هذا الطبيب بعمل الأبحاث حول مدي خطورة السكر علي الصحة العامة حتي استطاع التوصل إلي وجود علاقة بين تناول السكر والإصابة بالسرطان .

ولقد أكد في بحثه أن كثرة تناول السكريات يعوق امتصاص الدماغ للبروتينات والغذاء بصورةسليمة مما يسبب سوء تغذية الدماغ وربمايتعارض ذلك مع نمو المخ .. بالإضافة أن تناول السكر أو الوجبات المليئة بالسكر تساعد علي زيادة انشطار الخلايا الدهنية داخل الجسم وبالتالي تقل معها مناعة الجسم وضعف مقاومته للأمراض ويظهر ما يسمي بالخلايا السرطانية التي قد تؤدي للوفاه .

5) تلوث الهواء :
————————–
الدماغ هو اكبر مستهلك للأكسجين في أجسامنا .. واستنشاق هواء ملوث يقلل دعم الدماغ بالأكسجين مما يقلل كفاءةالدماغ .تدمير بعض خلاياها .

6) الأرق ( قلة النوم) :
———————————
هناك نوعان من الأرق : أرق اضطراري أو مرضي وهذا لابد من استشارة الطبيب فيه لأن الإنسان في هذه الحالة لا يقوي علي النوم بالرغم من رغبته فيها ..
أما النوع الثاني وهو الأرق الإرادي .. وهذا ما يمارسه الغالبية العظمي منا هذه الأيام .. فمع الانفتاح الإعلامي والسوشيال ميديا أصبح الفرد جالسا متابعا لكل ذلك فترات طويلة جدا حتي أن بعض العلماء أكدوا أن بالفعل هناك خلل في الساعة البيولوجية لمعظم الأفراد نتيجة السهر ليلا والنوم نهارا وهذا له تأثيرات بالغة الخطورة سواء علي العلاقات الاجتماعية أو الحياة العامة ..
والعلماء أكدوا علي أن النوم لابد وأن يكون لفترات لا تقل عن ٧ — ٨ ساعات .. يساعد الدماغ على الراحة بالنسبة للكبار والصغار .. ولقد تم تحديد أوقات يجب الحرص علي النوم بها لأن هرمون النمو وخاصة للأطفال يفرز في تلك الفترة .. ولقد أوجدوا علاقة وطيدة بين السمنة الزائدة والسهر ليلا .. وقالوا أن كثرة الأرق تزيد من سرعة موت خلايا الدماغ..

7) تغطية الرأس أثناء النوم :
——————————————–
النوم مع تغطية الرأس يزيد من تركيز ثاني أكسيد الكربون ويقلل تركيز الأكسجين .. مما يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الدماغ .

8 ) القيام بأعمال أثناءالمرض :
————————————————
العمل الشاق أو الدراسة أثناء المرض تقلل من فعالية الدماغ كما أنها تؤدي إلى تأثيرات سلبية عليه .. حيث أن المخ والجسم أثناء المرض وعند القيام بمجهود شاق يبدأ في إفراز أجسام تعمل علي مقاومة وتحمل هذا المجهود وينسي تماما مواجهة المرض الموجود بالفعل مما يزيد معه طول مدة المرض أو سوء الحالة المرضية .

9) قلة تحفيز الدماغ على التفكير :
—————————————————–
مع زيادة التقدم التكنولوجي وانتشار الحاسوب الالكتروني والرقمي وعزوف الكثيرون عن التفكير والإبداع وانشغالهم واستسهالهم للتفكير الرقمي .. ظهرت امراض لم نكن نسمع عنها سوي نادرا وحتي كان لا يصاب بها سوي كبار السن مثل الزهايمر .. والذي مع الأسف أصبح هناك شبابا ينسون أصغر الأمور والتي لم يمضي عليها بضع دقائق .
فالتفكير هو أفضل طريقة لتمرين الدماغ وتجديد خلاياها وتنشيطها .. وقلة تحفيز الدماغ على التفكير تؤدي إلى تقلص أو تلف خلايا الدماغ.

10) ندرة الحديث مع الآخرين :
——————————————————
وهي مشكلة المشاكل في وقتنا الحالي .. فمع سرعة الحياة وقلة التواصل العائلي والأسري وتباعد الأماكن وطول المسافات وحجج مثل مشكلات الحياة والبيت وغيرها .. جعلت أن العلاقات القديمة والتي كانت متمثلة في إجتماعات العائلة أو الأصدقاء أصبحت غير موجودة ونادرة والحجج والأعذار كثر .. مما نتج عنها العديد والعديد من المشكلات النفسية والأسرية ..
فالدراسات العلمية النفسية أكدت أن الحوار الفكري مع الآخرين يساعد على ترقية فعالية الدماغ .. وقد يساعد الشخص علي التخلص من بعض همومه ونسيانها ولو مؤقتا خلال تحاوره مع غيره وهذا ما قد يساعده علي مواجهة مشاكله ونجاحه في علاجها وحلها أو علي الأقل تحملها .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *