الأحد , 5 أبريل 2020
الرئيسية / تقارير / رئيس الوزراء يشارك فى جلسة “تجارب تنموية ناجحة بمشاركة القطاع الخاص” بمنتدى إفريقيا
style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-3754746322068505" data-ad-slot="2723352953">

رئيس الوزراء يشارك فى جلسة “تجارب تنموية ناجحة بمشاركة القطاع الخاص” بمنتدى إفريقيا

شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم فى الجلسة النقاشية الموسعة تحت عنوان “تجارب تنموية ناجحة بمشاركة القطاع الخاص”، إلى جانب الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزراء من بريطانيا، ونيجيريا، وممثلى عدد من البنوك ومؤسسات التمويل الدولية، وذلك خلال فعاليات منتدى الاستثمار فى إفريقيا 2019.

ورداً على سؤال بشأن مدى جاهزية مصر لاستغلال امكانات القطاع الخاص، من خلال زيادة مشاركة القطاع الخاص فى الأنشطة الاقتصادية، أشار رئيس الوزراء إلى أن مصر مرت على مدار السنوات الخمس الماضية بظروف استثنائية كان يتوجب معها تحمل الدولة العبء الأكبر فى القيام بمشروعات ضخمة فى مجال البنية التحتية، كانت تفوق إمكانات القطاع الخاص، وهذه المشروعات هى التى مهدت البيئة المناسبة وهى التى يعتمد عليها القطاع الخاص فى استثماراته الحالية والمستقبلية، حيث مهدت الطريق للقطاع الخاص للقيام بالاستثمارات اللازمة.

وأضاف رئيس الوزراء أن القطاع الخاص بدأ منذ فترة بالفعل فى الإسهام الفعال فى النشاط الاقتصادي من خلال مشروعات المشاركة بين القطاعين العام والخاص PPP، وأيضاً من خلال مشروعات مهمة أخرى مثل مشروع بنبان للطاقة الشمسية.

من جانبها أشارت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي إلى الجهود التي قامت بها الحكومة لتهيئة المناخ الملائم للاستثمار، بما فى ذلك توفير البنية التحتية، ووضع الإطار التشريعي الذى يشجع المستثمرين، ويقدم لهم الحوافز، ويضمن لهم كل الضمانات الممكنة. كما أشارت إلى أن مصر قد تبنت أفضل الممارسات الدولية فى مجال الاستثمار، من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية، وهو ما كان له أثر إيجابي على وضع الاستثمار فى مصر.

ورداً على سؤال بشأن ما قامت به الحكومة لتقديم ضمانات للمستثمرين ضد مخاطر الاستثمار، أشارت الوزيرة إلى أن الحكومة وفرت ضمانات وتيسيرات لتحويل العملة، بالإضافة إلى تطبيق سياسات استثمارية شفافة ومعلنة، وقوانين تضمن حقوق المستثمر.

وحول مستقبل التعاون مع أفريقيا، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن اتفاقية التجارة الحرة القارية تمثل قاطرة لتعزيز التبادل التجاري، وستكون محركاً أساسياً للتنمية والتعاون بين الدول الأفريقية، لا سيما وأن حجم التجارة البينية بين الدول الأفريقية لا يتجاوز ١٠٪؜ من حجم تجارتها مع العالم الخارجي.

وأكد رئيس الوزراء أن هناك تحديات لا تزال موجودة، وأهمها ضعف البنية التحتية وخطوط الاتصال بين الدول الأفريقية، ومن ثم فإن مصر تولى هذا الموضوع اهتماماً بالغاً، ويتم دراسة عدة مقترحات لإقامة مشروعات نقل ومواصلات فى مجال السكك الحديدية والنقل البحري، بالإضافة إلى المشروع الطموح للربط الكهربي بين مصر والسودان وإثيوبيا.

ورداً على سؤال حول ما تقوم به مصر لإدماج الشباب فى جهود التنمية وصناعة المستقبل، أشار رئيس الوزراء إلى ان مصر تهتم للغاية بملف إشراك الشباب فى جهود التنمية وإعداد الكوادر المؤهلة للقيادة، لا سيما وان ٦٠٪؜ من سكان مصر ينتمون لفئة الشباب.

وأضاف مدبولي أن الحكومة تعمل على توفير فرص عمل للشباب سواء من خلال المشروعات القومية التى وفرت ٥ ملايين فرصة عمل خلال السنوات الخمس الماضية، وكذا فرص عمل من خلال توفير التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهو ما أثمر عن تخفيض معدل البطالة بمعدلات غير مسبوقة.

كما تطرق رئيس الوزراء إلى ما قامت به الحكومة، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى ترشيح عدد كبير من الشباب الذين يتولون مناصب قيادية كنواب وزراء، ونواب محافظين، وهو ما يعطى زخماً وحيوية للحكومة من خلال ما لدى الشباب من أفكار خلاقة وغير تقليدية.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *