الأحد , 15 سبتمبر 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / * ذكري جيفارا العرب عبد الرحمن عزام *
style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-3754746322068505" data-ad-slot="2723352953">

* ذكري جيفارا العرب عبد الرحمن عزام *

تقرير : عاطف عبد الوهاب 

في مثل هذا اليوم الثامن من مارس تحل ذكري البطل (عبد الرحمن عزام ) أول أمين عام لجامعة الدول العربية والذي يعد رمزا مشرفا للعرب أجمع ولأبناء مركزي العياط والصف بجنوب محافظة الجيزة خاصة 

والجدير بالذكر أنه أطلق عليه ( جيفارا العرب) هذا وإحياءا لذكراه نسرد  عبر جريدتنا الحدث لايف جانبا من سيرته الذاتية.
عبد الرحمن باشا عزام
ولد عبدالرحمن عزام باشا في 8 مارس 1893 بالشوبك الغربي ـ مركز العياط محافظة الجيزة، من أسرة عربية تنتمي أصولها إلى جزيرة العرب، وكان والده الشيخ حسن بك عزام من أعيان الجيزة، وعضوا بجمعية شورى القوانين (أول المجالس التشريعية المصرية)، وذلك قبل الحياة النيابية في مصر التي بدأت بدستور عام 1923. وكان جده الشيخ سالم بك عزام ناظرا للجيزة، ونفي في عهد الاحتلال البريطاني إلى السودان وتوفى ودفن بمدينة الخرطوم. تعلم عبدالرحمن عزام تعليمه الابتدائي والثانوي بحلوان ثم سافر لدراسة الطب في كلية سان توماس بجامعة لندن سنة 1912 .

اطلق عليه جيفارا العرب لانه شارك في حروب كثيرة ، فقد قاتل مع العثمانيين في البلقان (في الحرب العالمية الأولى) وعاد سنة 1915 إلى مصر ثم سافر إلى ليبيا ليشارك في القتال إلى جانب السنوسيين ضد الغزو الإيطالي. كما انشأ الجيش المرابط خلال الحرب العالمية الثانية و ساهم في صناعة اول جمهورية في العالم العربي هي الجمهورية الطرابلسية .

وفي سنة 1924 انتخب ممثلا عن حزب الوفد في أول مجلس نواب مصري فكان أصغر النواب سنا، ثم أعيد انتخابه سنة 1936.

شارك في الوفد المصري لمؤتمر فلسطين في لندن سنة 1939، كما تقلد العديد من المناصب والوزارات مثل وزارة الأوقاف ووزارة الشؤون الاجتماعية التي أسس فيها القوات المرابطة وظل قائدها إلى أن تولى منصب وزير الخارجية.

و في 22 مارس 1945 اختير أمينا عاما لجامعة الدول العربية الوليدة، وعقدت الجامعة في عهده قمتها الأولى (قمة أنشاص) في مصر.

تبنى أثناء فترة أمانته قضية حرية واستقلال “إندونيسيا” ودعا إلى استقلالها وطرح الأمر أمام مجلس جامعة الدول العربية، وكانت الجامعة أول منظمة دولية تعترف باستقلالها.

منحته حكومة الدولة العثمانية قبل انتهائها في 1923 النيشان العثماني المجيدي والهلال الحديدي، وبعد انتهاء عمله في جامعة الدول العربية عمل مستشارا لدى دولة السعودية، وتقلد أرفع الأوسمة من حكومات الدول العربية “العراق وسوريا ولبنان والأردن”، وكذلك من حكومات “أفغانستان وإيران وتركيا ودولة الفاتيكان”.

أصدر كتبا من بينها “بطل الأبطال” أو أبرز صفات النبي محمد صلى والله عليه وسلم، وكتاب “الرسالة الخالدة”.

توفي عبد الرحمن عزام باشا في 2 يونيو 1976 عن عمر يناهز 83 عاما، ودفن بمسجد عزام بحلوان .

عن عاطف عبد الوهاب

كاتب صحفي... رئيس تحرير تنفيذي جريدة الحدث لايف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *