السبت , 25 يناير 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بالتعاون بين وزارة الصناعة وإتحاد المستثمرين تفعيل الكود المائى المصرى
style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-3754746322068505" data-ad-slot="2723352953">

بالتعاون بين وزارة الصناعة وإتحاد المستثمرين تفعيل الكود المائى المصرى


كتبت هدى العيسوى

انتهت اللجنة المشكلة لإعداد التقرير الختامي والتوصيات ، للمؤتمر القومى للاستثمار فى تكنولوجيا المياه ، والذي استمر يومين ، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ، رئيس الجمهورية ، وحضور جمع من كبار رجال الدولة ، وعلماء الري والمياه ، في مصر والعالم ، وبتنظيم الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين ، برئاسة محمد فريد خميس ، بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ، ووزارتي الإنتاج الحربي ، والموارد المائية والري ،والجامعة البريطانية في مصر .

أهم التوصيات :

١- تشكيل غرفة الاستثمارات المائية باتحاد المستثمرين ، تضم المستثمرين ذوي الصِّلة بقطاعات الزراعة والصناعة والإسكان .
٢-إنشاء وحدة البصمة المائية للاستهلاك المصري ، باتحاد المستثمرين ، بالتعاون مع وزارتي الري ووزارة التخطيط والمجلس العربي للاقتصاد الاخضر .
٣-الشروع في برنامج الكود المصري المائي، باتحاد المستثمرين ، بالتعاون مع وزارة الصناعة .
٤-إنشاء وحدة توطين التكنولوجيا المائية بالجامعة البريطانية في مصر ، بالتعاون مع اتحاد خبراء البيئة العرب . ٥- إنشاء رابطة مستخدمي المياه ، تضم الجمعيات الأهلية العاملة في هذا المجال ، بالتعاون مع المنتدي المصري للتنمية المستدامة .
٦- إنشاء مجموعة الإعلام المائية ، بالتعاون مع الوزارات المعنية ، والهيئة الوطنية للإعلام ، والهيئة الوطنية للصحافة.
٧-إعداد مقترح الهيئة الوطنية لتوطين تكنولوجيا المياه التابعة لرئيس الوزارة ، وتضم جميع الهيئات المعنية .
٨-اعداد تعديلات قوانين الري والصرف ، والصرف الصحي والبيئة والإسكان ، والتنمية المحلية والصناعة والزراعة ، لإلغاء مواد تحصيل غرامات التلوث ، ومنع إلقاء الملوثات بنهر النيل التي تهدر ٥٥ بالمائة من مياه النهر ، وتعيق استخدامها .
٩- تصنيع شبكات الري بالتنقيط في مصر ، وكذلك طلمبات الطاقة الشمسية ومحطات تحلية المياه ، وخاصة النموذج المصغر ، الذي توصلت اليه الجامعة البريطانية .
١٠- تشجيع زراعة الصوب الزراعية بنوعيها الهيدروبونيك والاكوابونيك ، التي تنتج بأقل مساحة ، وأقل مياه للوحدة ٢٠٠ متر مايوازي إنتاج ٦ فدان . هذا وستبداء اللجنة المشكلة من اتحاد المستثمرين ، والهيئة العربية للتصنيع ، ووزارة الإنتاج الحربي ، والهيئات ذات الصِّلة ، والخبراء ، عملها فوراً ، لتنفيد هذه التوصيات ، وإعداد بروتوكولي التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ، ووزارة الانتاج الحربي .

ومن جانبه ، أكد محمد فريد خميس، رئيس اتحاد المستثمرين ، أنه من الحكمة البحث عن حلول للمشكلة ، تكون تكميلية ، مع الجهود السياسية المبذولة ، شريطة أن تكون واقعية ، وقابلة للتنفيذ، وغير تقليدية ، وتعتمد على الابتكار والإبداع ، مؤكداً أن المسئولية تضامنية ، بين المواطن بالترشيد ، والمستثمرين والصناع بالشراكة ، والعلماء بالبحث العلمي ، والإعلام بالتوعية والتحذير ، والحكومة بتذليل العقبات.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *