الثلاثاء , 22 أكتوبر 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / التلميذ إلياس زياني يتربع على عرش أذكياء الوطن بمعدل 19،69
style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-3754746322068505" data-ad-slot="2723352953">

التلميذ إلياس زياني يتربع على عرش أذكياء الوطن بمعدل 19،69

التلميذ إلياس زياني يتربع على عرش أذكياء الوطن بمعدل 19،69

كتب لزهر دخان

بثات وعزيمة وذكاء ونجاح باهر . تمكن إلياس زياني التلميذ الجزائري الباتني من إفتكاك المركز الأول في إمتحانات أخر العام في السنة الدراسية الأخيرة التأهيلية من مرحلة التعليم المتوسط . إلياس حصد نقاط المركز الأول وتربع على عرش أذكياء الجزائر. بعد إمتحان شهادة التعليم المتوسط للموسم الدراسي 2018- 2019 وكانت نقاطه قوية بمعدل 19،69 من 20.

وكالة أنباء الجزائر حاورت إلياس زياني هذا الثلاثاء 02يوليو 2019م . فقال له بكل ثقة وإقتدار ” كنت متيقن من هذه النتيجة وبأنني سأحصل على معدل جيد وحتى عائلتي لم يساورها الشك في ذلك نظراً لمشواري الدراسي الحافل إلى حد الآن بالنجاحات، فقد كنت دوماً في المرتبة الأولى منذ السنة أولى إبتدائي”.

وعن إلياس نشرت الصحافة الجزائرية ما أصبحت تعرفه بمناسبة تفوقه . فقالت هو إبن عين التوتة المولود في 20 فبراير 2004 م . وبالنسبة له تحقيق هذا النجاح “جاء تأكيدا لمثابرتي في دروسي لكن أيضا بفضل مساعدة عائلتي ومرافقة أساتذتي لي ولزملائي طوال هذه المرحلة من التعليم”.

إلياس قال للصحافة أنه يفكر في ممارسة مهنة الطب .وسيكون إذا نجح مجدداً، سيكون طبيبا جراحًا من أجل مساعدة المرضى . وقال إلياس أنه سيعود إلى وطنه من أجل خدمته في حالة ما غادره في يوم من الأيام للدراسة في الخارج بعد الحصول على منحة دراسية حكومية . أو من جهة أخرى كالجمعيات الخيرية أو الشركات والمؤسسات والأفراد .التي تكفلت برعاية أمثاله في السنوات الأخيرة في الجزائر.

إلياس ليس ناجحًا في المدرسة وفقط . وهو إلى جانب التفوق يمتلك مواهب أخرى وقدرات خاصة أخرى من بينها نضجه المبكر المبهر. الذي لاحظه صحفيو الإذاعة في باتنة . عندما حل فيهم ضيفاً وقال لهم من وراء خجله بأدب وإمان وشجاعة : وأخبرهم بكونه قد صار أكثر شجاعة عندما تمكن من ختم القرآن الكريم وحفظه بالكامل في الثلاثي الأخير من السنة الأخيرة لمرحلة التعليم المتوسط. وإنجاز هذه المُهمة العظيمة ساعده على البروز والتفوق والتربع على عرش أذكياء الوطن من ذوي سنه .

الياس زياني والده يعمل في إدارة السجون لولاية باتنة وهو الذكر الوحيد لدى والده. الذي رزقه الله ثلاثة بنات أيضاً . ويبقى إلياس الأذكى في بيتهم أيضاً.

أرقام الجزائر الترتيبية المحددة لنسبة النجاح عبر الوطن في إمتحان التعليم المتوسط النهائي لهذا العام .أشارت إلى أن نسبة النجاح بلغت 60،02 بالمائة . وقد تفوق الطلبة بمعدل يفوق 19 من 20 عبر الولاية إلى 22 تلميذاً . كما تحصل 222 تلميذاً على معدل 18 فما فوق من 20. حسب المُكلفة بالإعلام بمديرية التربية محلياً السيدة لمياء بن الشريف.

عن أحمد حميد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *