الإثنين , 21 سبتمبر 2020
الرئيسية / مقالات / الآثار السلبية للتكنولوجيا أبنائنا وكيف نتخلص منها
style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-3754746322068505" data-ad-slot="2723352953">

الآثار السلبية للتكنولوجيا أبنائنا وكيف نتخلص منها

بقلم دعاء سنبل

بات من الطبيعي والعادي جداً أن ترى طفل صغير وفي يده هاتف محمول ، أو تابلت أو أي باد أو أي وسيلة من وسائل التكنولوجيا الحديثة ،وأصبح أطفالنا يقضون معظم وقتهم مع هاتفهم يتقوقعون مع أنفسهم وينعزلون عن الواقع ،يجب على الأسرة الرقابة والإنتباه لأولادهم حتى لا يستخدمون التكنولوجيا بشكل خاطئ وتعود عليهم بالأثر السلبي .
يجب على كل أب وأم أن يضعوا بعض القوانين لإستخدام التكنولوجيا ويجب أن نوضح هذا الأمر له مع التاكيد على بعض الأمور وأن ونجعله على وعي بأن التكنولوجيا سلاح ذو حدين وعلى الاهل المتابعة كي يتأقلم الأبناء مع هذا العالم والتكنولوجيا المحيطة به ،حتى لا تتسبب في التأثير السلبي عليه ، كما يجب على ولي الأمر توضيح أن عدم الألتزام بالشروط سوف يؤدي الى حرمانه من المحمول .

ومن النقاط التي يجب توضيحها من الوالدين لأبنائهم :

1- الهاتف ليس ملكية خاصة للأبن فهو مهدى له تحت أشراف الوالدين ليحسن أستخدامه .

2- يجب أن يكون الوالدين على دراية بكلمة السر دائما.

3- يجب تحديد وقت لأستخدام الهاتف والإنترنت والألعاب لا يترك الهاتف في يده طوال الليل والنهار وعند النوم يؤخذ منه .

4- لا يأخذ الهاتف معه إلى المدرسة فهذا يؤثر على تركيزه ويجعله مشتت الفكر

5- أبلغه أنه إذا تسبب في تلف الهاتف أو فقده فهو المسؤول عن أستبداله أو تكاليف إصلاحه فأنصحه بالأدخار لمثل هذه الأمور ليتحمل المسئولية ولا يستهتر بالأشياء ويعرف قيمتها .

6- يجب توعيتهم بعدم إستخدام هذه التقنية للكذب والخداع أي شخص ولا يدخل نفسه في محادثات قد تؤذي الآخرين ،وأنصحه بأن يكن صديق مخلص لأصدقائه ليكسب حب وإحترام الغير .

سابعاً توعية الأبن بعدم أرسال رسالة او ايميل او قول أي شيء باستخدام هذا الجهاز إذا كنت تخاف من قوله علانية لأن ماتخاف منه علني إذا فهو خطأ .

8- منعه وتحذيره من المواقع الاباحية وتوعيته بالحلال والحرام وغرس الوازع الديني يخاف من الله في كل تصرفاته ، وأبحث عن مواضيع مهمه وشارك مه الحوار فيها وإذا سألك سؤال لا تتمكن من إجابته ابحث عن الطريقة الصحيحة للرد عليه .

9- يجب تعليمه الآداب العامة إذا كان جالس برفقة أصدقائه او أسرته فليغلقه أو يجعله صامت ولا ينشغل عما من حوله بهاتفه .

10- يجب توعيتهم من عدم إرسال أي صورة لجسده وأن جسمه عورة لا يجب خلع ملابسه أمام اصدقائه أو صديقتها .

علموا أولادكم الخصوصية وأنه لا داعي لتصوير كل مايتعلق بالحياة الشخصية وجعلها متاحة على الملأ عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي ودائماً أنصحه على الإلتزام بالقواعد وأن إخلاله بها سيجعلك تفقد الثقة فيه وتأخذ منه الهاتف هذه النصائح ليست لإستخدام الهاتف فقط وأنما يتبعها في حياته ككل ، لأننا نعيش في عالم سريع ومتغير ومليئ بالإغراءات ، دعم ثقته بعقله ومساعدته في تغذيته بالقراءة والمعرفة والنشاطات المفيدة ، وأن الهاتف مجرد وسيلة لمساعدته أو تسليته بعض الوقت وأن هناك الكثير من الهوايات يمكنه الاستمتاع بها .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *