الأحد , 20 سبتمبر 2020
الرئيسية / محافظات / افتتاح متحف كفر الشيخ القومي منتصف العام المقبل بتكلفة 30 مليون جنيه
style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-3754746322068505" data-ad-slot="2723352953">

افتتاح متحف كفر الشيخ القومي منتصف العام المقبل بتكلفة 30 مليون جنيه

كشف وزير الآثار عن افتتاح متحف كفر الشيخ القومى، الذى كان يُعد حلمًا يراود كل أبناء المحافظة، خلال النصف الأول من عام 2020.

وتفقد الوزير المتحف،  لمتابعة أعماله الإنشائية والمعمارية برفقة المحافظ، وعدد من قيادات الوزارة، والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأكد وزير الآثار، فى تصريح صحفى، أنه جرى الانتهاء من 99% من إنشاءات المتحف، الذي يتم تنفيذه على مساحة 6 الآف و760 مترا، بتكلفة 30 مليون جنيه، معتذرًا عن تأخير بناء المتحف لأكثر منذ 30 عامًا.

وأوضح الوزير، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى يتابع عن كثب موقف متحف كفر الشيخ القومى، وهو الذى حرك العمل به بعد توقف لأكثر من 30 عامًا، لافتًا إلى أنه يتم إنشاء عدد آخر من المتاحف فى بعض محافظات الجمهورية.

وأعرب الوزير عن بالغ سعادته بقرب انتهاء الأعمال الإنشائية بمتحف كفر الشيخ القومى، قائلًا: “محافظة كفر الشيخ لها حضارة عريقة وغنية بما فيها من آثار فرعونية، والمتحف يُعد إنجازًا عظيمًا”.

 

الجدير بالذكر، أن متحف كفر الشيخ القومى يُعد صرحًا تاريخيًا وحضاريًا لمصر ومحافظة كفر الشيخ، حيث يضم أقسامًا للعرض المتحفى، بالإضافة إلى ثلاث قاعات عرض متنوعة موضوعيًا وتاريخيًا، منها “قاعة بوتو” وتضم نتائج أعمال الاكتشافات الأثرية من العصور المختلفة ومنطقة آثار تل الفراعين، وهى مدينة بوتو القديمة أقدم العواصم الفرعونية سنة 320 ق.م، والقاعة الثانية الكُبرى هى “قاعة العرض الرئيسية” وتضم عدة قاعات مُقسمة تقسيمًا موضوعيًا وتاريخيًا حسب العصور التاريخية المختلفة بما فيها عصر الأسر الفرعونية والعصرين اليونانى والرومانى، بالإضافة إلى عصور الحكم البيزنطى والقبطى والإسلامى، والقاعة الثالثة هى “قاعة العرض الدورى” ويتم فيها عروض دورية متنوعة محددة فيها ديناميكية العرض المتحفى المتغير، هذا بالإضافة إلى “قاعة التهيئة المرئية” والندوات العلمية وتقديم بانوراما مرئية سينمائية متكاملة عن تاريخ كفر الشيخ، والعرض المتحفى، والقطع المعروضة بقاعات المتحف.

كما يضم المتحف مختلف العلوم والمعارف والتخصصات الحضارية والتاريخية القديمة، وينقل أسلوب العرض والخدمات المتحفية من النظام التقليدى إلى النظام العلمى والنوعى المعاصر ليربط الحضارة المصرية الفرعونية القديمة بتجليات المستقبل المتقدم، وبناء دولة عصرية حديثة.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *